فنّ الشوكولاتة الباريسيّة

صورة

باريس، مدينة الأضواء والموضة والجمال، تتميز دكاكينها بعرض أفخر أنواع القماش والمجوهرات والعطور، ويشتهر مطبخها بأشهى أنواع الأطباق المميزة والمواد الخام الفاخرة، وتمتلئ صالات العرض بأجمل وأندر التحف واللوحات الفنية.

ولكن ما أدهشني هو معاملة الباريسيين للشوكولاتة كمعاملتهم لقطعة فنية نفيسة، حيث بوتيكات الشوكولاتة الفاخرة باتت معلما مميزا من معالم باريس، لا تستطيع أن تكون في باريس دون أن تتذوق ولو قطعة شوكولاته واحدة على الأقل من البوتيكات المميزة في أرجاء المدينة.

في الوهلة الأولى عند النظر عبر زجاج البوتيك، يخيل إليك أنك تقف أمام محل أحجار كريمة فاخر أو صالة عرض راقية للفنون الجميلة، وبعد النظر قليلا ورؤية حماس الأطفال والكبار وهم يدخلون ويخرجون من هناك بابتساماتهم العريضة ووجوههم المشعة، تفهم أن هذه التحف الفنية الملونة والمتلألئة، هي قطع من أشهى أنواع الحلويات والشوكولاتة قام بصناعتها أفضل الطهاة المتخصصين بهذا الفن اللذيذ.

سأقوم بذكر بعض أشهر محلات الشوكولاتة في باريس:

 صورة

النحت بالشوكولاته عند جان تشارلز روشو

هو من الأماكن النادرة في باريس الذي يتواجد فيه مشغل ومعمل الشوكولاته في البوتيك نفسه، بمعنى آخر، فور دخولك المكان تنبثق روائح الشوكولاته مع الكراميل في جميع أرجاء المكان، ويا لها من روائح شهية.

يتميز روشو بالبونبون ومزج الشوكولاتة مع الفاكهة، ويشتهر بمنحوتاته المثيرة من الشوكولاته، فتكون الروعة مضاعفة، شكلا وطعمة.

تذوقوا البرالين الشهي مع اللوز وخليط الشوكلاته الذائبة الزبدية الشهية.

باريس الدائرة السادسة، ١٦ شارع دو أساس ، محطة المترو Rennes أو Sevres-Babylone

الموقع الإلكتروني هنا

صورة

بافيه ميشيل تشودان

يعتبر تشودان من أعظم صانعي الشوكولاتة في العالم، ومن أمهر النحاتين ومزيني الحلوى والشوكولاته، ملهما بذلك جيلا كاملا من صانعي هذه الجواهر البنية. يقع بوتيكه في الدائرة السابعة، ليس بعيدا جدا من برج إيفل، عند دخولك المكان تشعر بدفء وحميمية إلى حد ما، فبعكس البوتيكات المبهرجة أو المتكلفة بعض الشيء، بوتيك تشودان بسيط وبنفس الوقت فاخر وراقي، عند دخولك من الباب بعد لافتة باريس – طوكيو حيث يقع متجره الثاني في اليابان، تندهش من التماثيل المصرية والأفريقية المصنوعة بحرفية تامة من الشوكولاتة الفاخرة، ويزين البوتيك بيض الفابرجيه الشهير، ومكعبات وألواح الشوكولاتة المعروضة بدقة في المحل.

يتميز تشودان بالشوكولاته الناعمة مثل الحرير المرصفة أو المغطاة وتدعى بافيه” pave، هي عبارة عن مكعبات الشوكولاته الغانشية (المحشوة بالشوكلاتة وأفخر أنواع القشدة أو الزبدة) الهشة مع بودرة الكاكاو الفاخرة، فور إدخالها في فمك تذوب مكوناتها على لسانك لتجعل حواسك ترقص لطعم الكريمة والغانيش والشوكولاتة، هذا النوع يصنع ليؤكل على الفور، فهو شديد الحساسية ويذوب بسهولة.

ميشيل تشودان، ١٤٩ شارع دي لأنيفيرستي de l’Université، محطة الميترو: Invalides, La Tour Maubourg.

 صورة

عالم من الألوان الزاهية عند بيير هيرمي

يقع في الدائرة السادسة من باريس، ستستدل على بوتيكه من خلال طابور من الناس الواقفين خارج البوتيك، ينتظرون دورهم لدخول جنة ألوان وطعم بيير هيرمي، يعتبر من أشهر صانعي الكعك والحلويات والشوكولاته، يتميز بطرق تزيينه المدهشة لابتكاراته في عالم الحلويات، ومن مؤلفي بضعة كتب عن أسرار الحلويات وطريقة صنعها.

عند دخولك البوتيك، ستدهش من طريقة العرض الرائعة لمجوهراته الشهية، والألوان ستسحرك لتصبح عملية الاختيار صعبة جدا، فهناك الكعك الملون الشهي مع أغرب أنواع التوت ومخفوق الكريما، المكارونز الذي يشتهر بصنعها بكل ألوان الطيف ورقائق الشوكولاته الملونة بألوان ذهبية. يستعمل هيرمي مواد خام غريبة ونادرة يحضرها من جميع أنحاء العالم ليمزجها مع الزبدة والشوكولاتة والكريما ومع بعض من سحره ينتج أشهى المذاقات.

يتميز هيرمي بمكارون الأصفهان العملاق الرائع، تحفة فنية ومذاق يسحرك بعد تذوقه لأيام، وهو عبارة عن مكارون زهري اللون تمتزج به أطعم الورد مع الليتشي والتوت البري، أملس من الخارج هش من الداخل يغطي الحشوة التوت البري الطازج ويزين أعلى المكارون ببتلات الورد الأحمر وقطعة صغيرة من الشوكولاتة البيضاء تحوي اسم ساحر هذه القطعة المذهلة بيير هيرمي.

بيير هيرمي، سانت جيرمان، ٧٢ شارع بونابرت، 72 rue Bonaparte، محطة المترو:Saint-Sulpice، Mabillos، Saint-Germain-des-Prés الموقع الإلكتروني لبيير هيرمي 

 صورة

صناديق بلون التيفاني عند باتريك روجر

روجر الحائز على جوائز وشهادات عدة في فن الشوكولاتة، سيسحب أنفاسك فور دخولك البوتيك، الواقع في سانت ميشيل، والمصمم على طريقة عصرية حديثة للوبي أو ردهة لمتحف شهير. الشوكولاتة على أنواعها وألوانها مرتبة بصورة دقيقة جدا، وتتميز علب الشوكولاتة بلونها الأزرق المخضر أو ما يسمى في عالم الموضة والذوق الرفيع لون التيفانينسبة إلى علب متاجر تيفاني الشهيرة التي تضع فيها أنفس وأغلى المجوهرات. يجيد روجر فن النحت بالشوكولاتة ويمكن أن تصادف في المتجر بعض من منحوتاته العملاقة الرائعة، بشكل مزارع في حجمه الطبيعي أو غوريلا من الشوكولاتة بحجمها الأصلي أيضا.

ومع أن البارسيين وخاصة الباعة معروفون ببرودهم أو حتى وقاحتهم الخفيفة وعدم حبهم لمساعدة السياح، إلا أن في هذا المتجر سيستقبلونك بابتسامة عريضة وستكون آذانهم صاغية لجميع احتياجاتك من معلومات عن أنواع الشوكولاتة ومكوناتها، ستلاحظ أن روجر يستعمل مكونات طازجة من حديقته الخاصة وحتى العسل هو عسل فرنسي محلي، يخلط روجر بين الطعم الكلاسيكي للشوكولاتة مع أطعمة جديدة مثل إضافة الليمون جراس أو أنواع الفلفل الحار، وطبعا يفتخر بالشوكولاتة السوداء والغناش والبرالين خاصته.

يتميز روجر بالشوكولاتة مع قشر البرتقال أو مع الحامض، طعمه لا يشبه أي شيء آخر تذوقته أو ستتذوقه، شهي لا يمكن وصفه بالكلمات، عليك فقط بتذوقه لتفهم، وأنتم هناك لا تنسوا تذوق الترافلز بالشوكولاتة الداكنة والزبدة واللوز، رائعة حقا، والبارلين القشدي يذوب بالفم كزلزال من السعادة الخالصة، لا تفوتوه.

باتريك روجر، ١٠٨ جادة سانت جيرمان، محطة مترو، سانت ميشيلSaint-Michel أو أوديون Odéon الموقع الإلكتروني باتريك روجر

 صورة

شوكولاتة، كراميل وإكلير عند جاك جنين

هو عبارة عن صالون وبوتيك بنفس الوقت، يحتوي على عدد قليل من الطاولات والكراسي، المصمم بطريقة راقية جدا، فخمة وحديثة، ويعج بعشاق الشوكولاتة في جميع أوقات النهار، جنين هو من معالم الذوق الرفيع في باريس، لا يمكنك زيارة باريس دون المرور وتذوق واحدة من أشهى الأطعمة التي ستتذوقها في حياتك وتشرب مخفوق الشوكولاتة الساخن المعتدل المذاق الشهي.

يتميز جنين بالإكلير الباريسي الشهير، الذي يحضر فور قدومك (لذلك إن كنت تود شراء الكعك عليك الاتصال به والطلب مسبقا قبل وصولك المكان)، هنا لا تنظر إلى الأسعار، فمع أنها عالية بعض الشيء إلا أن لا شيء آخر في هذه الدنيا سيعطيك السعادة التامة التي ستفيض منك فور إدخال الإكلير إلى فمك. وطبعا هناك طعم الكراميل مع الفاكهه الاستوائية الذي سيوصلك الجنة للحظات لن تنساها أبدا، جربوا الكراميل مع المانجو ولن تندموا.

جاك جنين،١٣٣ شارع دي تورين 133 Rue de Turenne، محطة المترو لا ريبوبليك Place de la Republique

تم نشر هذا المقال في موقع بطوطة السياحي على هذا الرابط  هنا

Leave a comment