هل تعلم أن برج خليفة شاهق العلو بحيث تستطيع أن ترى منه غروب الشمس مرتين في نفس اليوم

الصعود إلي القمة – برج خليفة

صورة

برج خليفة

غروبان للشمس في يوم واحد

هل تعلم أن برج خليفة شاهق العلو بحيث تستطيع أن ترى منه غروب الشمس مرتين في نفس اليوم!

سأبدأ بمعلومة حتما ستدهشك لأبعد الحدود: برج خليفة، أعلى مبنى في العالم، وهو شاهق العلو بحيث يمكنك مشاهدة الغروب من قاعدة أو أسفل المبنى حتى اختفاء الشمس، ومن ثم تدخل المصعد المتطور السريع فيه لتصل الجزء العلوي منه لترى أن الغروب بدأ في الأعلى مرة أخرى من جديد!

والأكثر من هذا، في شهر رمضان، من يسكن في الطوابق العليا من برج خليفة، عليه أن ينتظر ٣ دقائق أكثر من جيرانه في الأسفل حتى موعد الإفطار .

تستطيع اختبار ذلك في الكثير من ناطحات السحاب، ولكن الشرط وجود مصعد سريع متطور ليوصلك إلى الأعلى، وذلك متوفر في برج خليفة.

مصعد يوصلك إلى السماء

احجز تذكرتك مسبقا لتوفر في السعر

وصلنا دبي ونحن على علم مسبق أننا سنزور برج خليفة، وكنا قد حجزنا التذاكر من بلدنا عبر الإنترنت، بضعة أيام قبل زيارتنا لدبي، تستطيع حجز التذاكر عبر الإنترنت بضعة اسابيع قبل موعد الزيارة، ويكلف 105 درهم (28 دولار أمريكي) للشخص الواحد، في حين أن شراء التذاكر عند الدخول (دون حجز مسبق) سيكلفك 400 درهم أي ما يقارب 108 دولار أمريكي للشخص الواحد. لذلك أنصحك وبشدة الحجز مقدما، وعن خبرة استطيع أن أخبرك أن التجربة لا تستحق أكثر من 100 درهم بحسب رأيي.

أوقف سيارتك في دبي مول

إذا كان معك سيارة أنصح بتركها في موقف سيارات دبي مول، بالذات في أيام الجمعة حيث يكون موقف السيارات في البرج مكتظ جدا، وهذا ما قمنا به، أوقفنا السيارة في دبي مول، ومشينا للطابق الأول باتجاه باحة المطاعم والمقاهي حيث يقع هناك شباك التذاكر ومدخل برج خليفة.

 صورة

الدخول والصورة

في المدخل يصطف الجميع لفحص أمني، تجعلك تشعر وكأنك تدخل المطار، مباشرة بعد الفحص تمر عبر ستارة زرقاء، يستقبلك هناك موظفين ويطلبون منك الوقوف والستارة الزرقاء خلفك ويطلبون منك بالتحديق بالكاميرا، وفي ثوان معدودة يقومون بتصويرك وتسليمك قصاصة ورق ويطلبون منك إفساح الطريق للمجموعة التي تليكم. ومن ثم يذكرك الموظف وأنت في طريقك للدخول: “لا تنس أن تأخذ صورتك بعد انهائك للجولة، كل هذا يحدث في دقائق معدودة وبشكل سريع بحيث لا تفهم ماذا حدث هناك بالضبط.

الطريق إلى المصعد

والآن تبدأ المغامرة، الطريق المؤدي إلى البرج هي تجربة مدهشة بحد ذاتها، هناك على الجدران يمتزج الماضي بالحاضر بلوحات متحركة وكأنك في صالة سينما متحركة، في آخر الممر هناك نافذة زجاجية صممت لترى من خلالها قمة البرج من الأسفل، ومن ثم تصعد في الدرج المتحرك إلى القسم التالي حيث الصور والمجسمات والكتابات التي تشرح عن البرج وتاريخة وشكله.

المصعد – الأكثر إثارة

ومن ثم تصل المصعد الذي سيوصلك إلى السماء، إلى الطابق 124 تحديدا، يوجد هناك مصعدين فقط، لذلك كان علينا الإنتظار مرة أخرى في الطابور حتى يأتي دورنا. تجربة المصعد كانت الأكثر إثارة من وجهة نظري، ومع أن المصعد كان ممتلئ بالزوار (12 شخص) إلا أن عند ركوب المصعد تطفأ الأنوار بشكل تام باستثناء بعض الومضات البنفسجية اللون مثل السهام التي تتحرك في اتجاه الصعود للأعلى، وتعلو موسيقى البوب الإيقاعية الصاخبة في المصعد. وتتركز عيون جميع من في المصعد على لوحة الأرقام التي تتغير في سرعة كبيرة ومعها تتزايد وتيرة وعلو صوت الموسيقى حتى نرى في ظرف دقيقة لا أكثر الرقم 124 على الشاشة، فجأة تتوقف الموسيقى بشكل دراماتيكي، تفتح أبواب المصعد ونسمع صوت يحينا مرحبا بكم في القمةومن ثم يقوم الموظفون باستقبالنا.

برج خليفة

برج خليفة

انتم في القمة – أو على زهرة يحملها فيل؟

هناك في الجزء العلوي يوجد قسم خارجي وقسم داخلي في الحالتين يتوفر لك منظر بانورامي ٣٦٠ درجة لدبي. عندما وقفت هناك ونظرت للأسفل كان إحساسي مشابه جدا للنظر من نافذة طائرة للأسفل باتجاه الأرض، إنما الفرق الوحيد أن المنظر لا يتغير ويبقى ثابتا، أي تستطيع أن تمعن النظر إلى الحياة بالأسفل وكأنك تنظر إلى مدينة مصنوعة من الليجو أو بيوت دمى! تفهم كم نحن صغار، تماما مثل قطعة الغبار الموجودة على الوردة التي يحملها الفيل هورتون في خرطومه من رواية دكتور سوس، فتشعر بتواضع شديد أمام هذا المشهد المهيب.

المنظار الذي يرجعك إلى الماضي

يجدر الذكر أن في القسم الخارجي في الهواء الطلق يوجد هناك منظار الكتروني مع شاشة كبيرة، تستطيع أن ترى من خلاله دبي ويوفر لك الخيار بأن ترى دبي بشكلها في الليل مع الأضواء، أو في وضح النهار أو يرجعك إلى الماضي وتستطيع أن ترى كيف كانت دبي في الماضي من كل زاوية من المنظار.

انتبه لحالة الطقس ومدى وضوح الرؤيا

زيارتنا لبرج خليفة كان في شهر مايو أيار، في ساعات الغروب، كان الجو مريحا نسبيا وكنا نستطيع أن نرى كل شيء بوضوح شديد، قم بأخذ الجو ومدى الرؤية بعين الإعتبار عند اتخاذ قرارك بزيارة البرج، ففي أيام الصيف الحارة سيكون من الصعب المكوث في الخارج والتمتع بالمنظر وفي أيام عواصف الرمال لن تستطيع أن ترى أي شيء من الداخل والخارج، الخلذا قم بواجباتك البيتية قبل عملية الحجز وتأكد من حالة الطقس!

ابقى لمتى تشاء لكن دون طعام وشراب

وطبعا يمكنك البقاء في الأعلى المدة التي تريدها، لا يوجد هناك أي وقت محدد، ولكنني فهمت الآن لما يمنع اصطحاب الطعام والشراب للأعلى، فمع وجود كل ذلك لن تريد النزول أبدا بل كنت ستبقى لترى دبي من الصباح الباكر وحتى الغروب ومن ثم أضواء المباني، ولكننا سرعان ما أحسسنا بالجوع وقررنا النزول.

حل اللغز والأسعار مرتفعة

طريق النزول ليست مثيرة مثل الصعود، فبعد خروجنا من المصعد السريع تمشي بممر أشبه بمتحف، ومن ثم حل اللغز! هل تذكر الصورة خلف الستار الأزرق التي كتبت عنها في أول المقالة؟ نعم الصورة السريعة التي لم أفهم سببهاكانت تلك الصورة بانتظاري في نهاية الممر، لقد قامو بقص صورتي وتلزيقها عن طريق برنامج الفوتوشوب وكأنني أقف أمام برج خليفةإن كنت أريدها، كان علي أن أدفع ٢٠٠ درهم (٥٤ دولار أمريكي) ثمنها، سعر باهظ جدا، لذلك قررت أن لا أشتريها. ولكنني رأيت الكثير من الناس يقومون بشراءها رغم سعرها المرتفع!

ومن ثم الخروج عن طريق متجر الهدايا التذكارية، هناك يوجد تماثيل وصور وملصقات ومجسمات لبرج خليفة، أنصحكم بشراء تلك الهدايا من أماكن أخرى في دبي فستجدونها في أسواق دبي بأسعار أرخص بكثير من أسعار البرج.

لمعلومات أوفى عن دبي، فنادقها، مطاعمها وفعالياتها، زوروا موقع بطوطة السياحي

Leave a comment